الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفتوى عن الهدي وليس عن الأضحية.

السؤال

رقـم الفتوى : 111766
عنوان الفتوى : حكم ذبح الهدي في الحج قبل وقفة عرفات .
تاريخ الفتوى : 20 شعبان 1429 / 23-08-2008
كيف يجيز مذهب الشافعي ذبح الأضحية قبل يوم العيد بينما في القرآن فصل لربك وانحر أمر بالصلاة أولا ثم النحر، والحديث يقول من ذبح قبل الصلاة صدقة وليست أضحية. لا اجتهاد مع نص كيف يجتهد الشافعي والنصوص موجودة لا ذبح إلا بعد الصلاة؟ كيف يكون هذا الرأي مخالفا للقرآن والسنة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فليس في الفتوى المشار إليها أن الشافعية أجازوا ذبح الأضحية قبل يوم العيد كما ذكر السائل، وإنما فيها أنهم أجازوا ذبح الهدي الواجب في الحج وليس الأضحية إن دخلت العشر وشق على صاحبه حفظه، فالفتوى عن الهدي وليس عن الأضحية.

وأما الأضحية فلا يجوز تقديمها عندهم قبل يوم العيد، ووقت ذبح الأضحية عندهم قال عنه النووي: يدخل وقت التضحية إذا طلعت الشمس يوم النحر، ومضى بعد طلوعها قدر ركعتين وخطبتين خفيفتين. هذا هو المذهب: فإن ضحى قبل الوقت لم تصح التضحية بلا خلاف، بل تكون شاة لحم. انتهى.

والصحيح عند الشافعية أيضا أن وقت ذبح الهدي كوقت ذبح الأضحية، قال النووي: وأما وقت ذبح الهدي ففيه وجهان مشهوران أصحهما وبه قطع العراقيون وجماعات من غيرهم أنه كوقت الأضحية يختص بيوم العيد وأيام التشريق ويدخل بعد طلوع شمس يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد والخطبتين ويخرج بخروج أيام التشريق. انتهى.

فلتقر عين الأخ السائل وليجتهد في طلب العلم، وليظن خيرا بأهل العلم وخاصة الأئمة أمثال الشافعي.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني